الجزء الثالث تكنولوجيا السينما والتليفزيون "مرحلة ما بعد الانتاج"
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر •
الجزء الثالث تكنولوجيا السينما والتليفزيون "مرحلة ما بعد الانتاج"
مرحلة ما بعد الانتاج : Postproduction
التيليسين The Telecine
فى الطريقة العادية للعمل , تصل النسخة السالبة من الفيلم Film Negative , وتحمض لعمل نسخة موجبة Positive , ولكن مع الطريقة الرقمية يوجد تسلسل أخر للعمل , أكثر دقة وسرعة وسهولة .
وفيها يستخدم جهاز التيليسين لنقل الصور من الفيلم المصور النيجاتيف الى شريط فيديو , ومن ثم تنقل وبشكل رقمى الى إسطوانات الكومبيوتر , بهدف اجراء المونتاج لها باستخدام نظام مونتاج رقمى غير متتالى non-linear editing.
المونتاج Editing
يأتي هنا دور أجهزة المونتاج الرقمى غير المتتالى , حيث تتم كل عمليات مونتاج الصورة بإستخدام عدة مسارات لتنفيذ أشكال متعددة من المؤثرات المرئية , بداية من النقلات البسيطة مثل الإختفاء والظهور التدريجى , وحتى تقنيات فصل الألوان , إلى أعقد المؤثرات الرقمية . وذلك بالإضافة إلى استعمال عدة مسارات للصوت أيضا ، مما يحقق للمخرج رؤية متكاملة للعمل . ومن الإمكانات الجديدة التى أضافها استخدام أجهزة المونتاج غير المتتالى هو العمل بالتوازى ، وفى وقت واحد ، مع اقسام اخرى من صناعة الفيلم مثل صانعى المؤثرات البصرية , حيث يقوم المونتير بنقل نسخة من المشاهد التى تستلزم مؤثرات بصرية الى ذلك الفريق , مع امكانية عمل نسخة مبدئية Draft Version من المؤثر المطلوب . ولا ننسى هنا أن عملية نقل نسخة الفيلم غير محدودة بمكان , حيث يستخدم الكمبيوتر شبكة اتصال عالية السرعة لنقل المعلومات الى فرق العمل المختلفة .
مزج الصوت Audio Mix
كذلك استفاد الصوت من إمكانية العمل المتوازى التى وفرتها الطريقة الرقمية للعمل , فبعد أن كان لزاما على مرحلة مزج الصوت انتظار إنتهاء مرحلة مونتاج الصورة , أصبح العمل يتم بالتوازى , حيث يحصل مونتير الصوت أولا بأول على نسخة من المشاهد التى ينتهى مونتاج الصورة الخاص بها , ليبدأ هو العمل بها ، على نظام مزج صوت رقمى أيضا Audio work station
تقطيع النيجاتيف : Negative Cutting
عند نهاية مرحلة ما بعد الإنتاج , يتم تقطيع النسخة السالبة من الفيلم , بناءا على قائمة NCL بأرقام القطعات , ونسخة فيديو كاملة ، على جهاز تقطيع بالكومبيوتر، بدلا من التقطيع الذى كان يتم على أساس نسخة العمل البوزيتيف .
التيليسين The Telecine
فى الطريقة العادية للعمل , تصل النسخة السالبة من الفيلم Film Negative , وتحمض لعمل نسخة موجبة Positive , ولكن مع الطريقة الرقمية يوجد تسلسل أخر للعمل , أكثر دقة وسرعة وسهولة .
وفيها يستخدم جهاز التيليسين لنقل الصور من الفيلم المصور النيجاتيف الى شريط فيديو , ومن ثم تنقل وبشكل رقمى الى إسطوانات الكومبيوتر , بهدف اجراء المونتاج لها باستخدام نظام مونتاج رقمى غير متتالى non-linear editing.
المونتاج Editing
يأتي هنا دور أجهزة المونتاج الرقمى غير المتتالى , حيث تتم كل عمليات مونتاج الصورة بإستخدام عدة مسارات لتنفيذ أشكال متعددة من المؤثرات المرئية , بداية من النقلات البسيطة مثل الإختفاء والظهور التدريجى , وحتى تقنيات فصل الألوان , إلى أعقد المؤثرات الرقمية . وذلك بالإضافة إلى استعمال عدة مسارات للصوت أيضا ، مما يحقق للمخرج رؤية متكاملة للعمل . ومن الإمكانات الجديدة التى أضافها استخدام أجهزة المونتاج غير المتتالى هو العمل بالتوازى ، وفى وقت واحد ، مع اقسام اخرى من صناعة الفيلم مثل صانعى المؤثرات البصرية , حيث يقوم المونتير بنقل نسخة من المشاهد التى تستلزم مؤثرات بصرية الى ذلك الفريق , مع امكانية عمل نسخة مبدئية Draft Version من المؤثر المطلوب . ولا ننسى هنا أن عملية نقل نسخة الفيلم غير محدودة بمكان , حيث يستخدم الكمبيوتر شبكة اتصال عالية السرعة لنقل المعلومات الى فرق العمل المختلفة .
مزج الصوت Audio Mix
كذلك استفاد الصوت من إمكانية العمل المتوازى التى وفرتها الطريقة الرقمية للعمل , فبعد أن كان لزاما على مرحلة مزج الصوت انتظار إنتهاء مرحلة مونتاج الصورة , أصبح العمل يتم بالتوازى , حيث يحصل مونتير الصوت أولا بأول على نسخة من المشاهد التى ينتهى مونتاج الصورة الخاص بها , ليبدأ هو العمل بها ، على نظام مزج صوت رقمى أيضا Audio work station
تقطيع النيجاتيف : Negative Cutting
عند نهاية مرحلة ما بعد الإنتاج , يتم تقطيع النسخة السالبة من الفيلم , بناءا على قائمة NCL بأرقام القطعات , ونسخة فيديو كاملة ، على جهاز تقطيع بالكومبيوتر، بدلا من التقطيع الذى كان يتم على أساس نسخة العمل البوزيتيف .
Abdelhakim- Admin
- المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 18/11/2008
العمر : 40
الموقع : www.membres.lycos.fr/sidiali
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى