الجزء الاول تكنولوجيا السينما والتليفزيون "مرحلة ما قبل الإنـتـاج"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الجزء الاول تكنولوجيا السينما والتليفزيون "مرحلة ما قبل الإنـتـاج"

مُساهمة  Abdelhakim في الإثنين ديسمبر 29 2008, 14:34



تكنولوجيــا :
تخصص المدرسة هذه الصفحات لشرح برامج الكمبيوتر المستخدمة في جميع مراحل الإنتاج السينمائي والتلفزيوني من كتابة سيناريو , وإخراج , ومونتاج ... الخ . وذلك لإيماننا بأهمية التطوير التكنولوجي لهذه المجالات , وحتمية ملاحقته الدائمة لكل مشتغل بالسينما أو التلفزيون , أو محب لهما .


مقدمة

على مدى ما يقرب من مائة عام ، كان التغيير بطيئا فى صناعة الفيلم ويكاد لا يلاحظ . ولكن وعلى مشارف التسعينات ، مرت فروع السينما من تصوير، ومونتاج ، وصوت ، ومؤثرات خاصة بتغييرات جذرية ، وكان ذلك نتيجة دخول التكنولوجيا الرقمية مجال صناعة الفيلم .

أفسحت التكنولوجيا الرقمية المجال لظهور وسائل حديثة فى صناعة الفيلم ، والتى من خلالها يتم تحقيق نفس المهام القديمة ، ولكن بصورة اكثر فاعلية ، وأكثر توفيرا للوقت والجهد ، مما فتح آفاقا جديدة فى هذا المجال . بل إن هذه التكنولوجيا لم تصبح مجرد سلسلة من الأساليب التى تخلق أفلاما ذات مؤثرات مرئية مبهرة، وإنما تدخل فى كل أنواع الأفلام من أفلام الحركة ، وأفلام الغموض والجريمة ، وأفلام الدراما ، والكوميديا .

ومن أهم جوانب هذه التكنولوجيا الرقمية : حفظ المعلومة ، وتخزينها ، وجعلها متاحة لكل من يحتاجها ، ولكل العاملين فى الفيلم ، وحتى مراحل التوزيع النهائية ، وذلك من خلال شبكة الإنترنت . والتى عن طريقها يتم مشاركة تلك المعلومات مع أقسام الفيلم الأخرى .

ومن المميزات العظيمة لتلك التكنولوجيا أن عملية صناعة الفيلم لم تعد عملية متسلسلة كما فى السابق , حين كان من الضرورى إنتظار انتهاء مرحلة ما من مراحل العمل من اجل البدء فى الأخرى ، بل أصبح من الممكن العمل بشكل متوازى فى العديد من مراحل العمل .

كما تم أيضا إعادة تقسيم العمل ومهامه لكل العاملين فى تلك الصناعة ، فبعد ان كان المونتير مثلا له وظيفة تقليدية معينة يؤديها ، أصبح بعد دخول التكنولوجيا الرقمية له مهام جديدة تتعلق بتعامله مع تكنولوجيا الكومبيوتر المتطورة وقدراتها .

كما يمكن الاستعانة بهذه التكنولوجيا للتأكد من ان تصميمات معينة صالحة للتنفيذ ، قبل البدء عمليا فيها ، ودون تحمل التكلفة العالية للاختبارات الفعلية . فقد كان دائما الهم الأول فى صناعة الفيلم هو الوصول لأفضل جودة ممكنة ، مع أقل التكاليف ممكنة .
كانت خطوات صناعة الفيلم ، وعلى مدى عقود كثيرة ، عبارة عن تصوير الحركة على فيلم 35 ملليمتر ، ثم عمل مونتاج للصورة ، وإضافة الصوت ، والأسماء والعناوين ، وأخيرا يصبح الفيلم جاهزا للعرض . أما فى أواخر الثمانينات ، وبسبب تداخل أنواع مختلفة من وسائل الاتصال ، وتبعا أيضا لرؤية المخرج ، أصبح من الممكن ان تتكون مادة الفيلم من لقطات مصورة بطرق مختلفة ، كأفلام 35، او 16 ملليمتر او 8 سوبر، او على شرائط الفيديو الرقمية مثل D2 , D1 ، او شرائط Hi 8 و VHS . وهكذا مكنت التكنولوجيا الحديثة من الجمع بين تلك اللقطات المصورة بأساليب مختلفة ، حيث يعطى التداخل بين تلك اللقطات نوع من الإثارة للفيلم ، كما ان له تأثير مرئى مشوق . ولكن يظل هدف المخرج من الفيلم محورا أساسيا لكيفية استخدام تلك التكنولوجيا .
وعند التعامل مع التكنولوجيا الرقمية فى صناعة الفيلم ، يجب معرفة : أولا ، إذا ما كان استخدامها سيقلل من تكلفة الفيلم فى مرحلة التوزيع . وثانيا ، إذا ما كان هناك ميزة أخرى للاستخدام ، مثلا كزيادة الجانب الإبداعي . فالتغيير بهدف التغيير ليس مبدأ فى حد ذاته ، بل يجب أن يكون هناك أهدافا محددة تبرر استخدام هذه تكنولوجيا . وتكون مهمة المخرج هنا هى استخدام الأساليب الحديثة التى تتلائم مع عاملى الذوق والإبداع . فلا ينبغى ان تطغى التكنولوجيا على القصة .
ومن المعروف أن عملية صناعة الفيلم تنقسم إلى أربعة مراحل أساسية هى , 1- ما قبل الإنتاج ، 2- الإنتاج ، 3- ما بعد الإنتاج ، 4- التوزيع . ولسوف نتبع نفس التقسيم فى إستعراض إستخدامات التكنولوجيا الرقمية فى صناعة الفيلم , مع الوضع فى الاعتبار أن الفصل بين تلك المراحل لم يعد بنفس القدر الذى كان موجودا من قبل , بل أصبحت تلك المراحل متداخلة فيما بينها.


سوف نتكلم في هذا الموضوع فقط عن :


مرحلة ما قبل الانتاج Preproduction

السيناريو

يتم كتابة السيناريو على الكومبيوتر من خلال برامج الكتابة المخصصة لذلك ، ويمًكن ذلك من التغيير فيها ، وطباعتها وسهولة توزيعها . بل ومعرفة معلومات ضرورية ، كعدد المرات التى تقول فيها شخصية كلمة معينه مثلا ، أو عدد المرات التى تظهر فيها هذه الشخصية. ويمكن ان تحمل هذه البرامج صوت تعليق السيناريست و المخرج ، وملاحظاتهما على السيناريو ، والتى يمكن مشاركتها مع كل أقسام الفيلم.

الجدولة

عند نقل السيناريو إلى برامج الجدوله ، تقوم هذه البرامج بتنظيم المشاهد تبعا لمواقع وأوقات التصوير ، وآلات التصوير المستخدمة ، والديكور، والإكسسوار , إلخ. وهو ما يمثل الأساس فى تنظيم جدول العمل الزمنى .

الميزانية

أما البرامج التى تستخدم فى عمل ميزانية الفيلم فهى تساعد فى اتخاذ قرارات تحسم طريقة العمل بناءاَ على أسئلة من قبيل , هل يمكن تحمل تكاليف تلك الطريقة ام لا ؟ فمثلا لو أن هناك مشهدا يحتوى على مئات من الكومبارس ، يمكن من خلال تكنولوجيا الكومبيوتر جعله يبدو كما لو أن هناك آلاف منهم ، مما يوفر الكثير من التكاليف .
ويجب هنا ان نتذكر ان العمل لا يتم بذلك التتابع الصارم الذى كان يتم به تنفيذ الفيلم قبل ذلك ، ولكن يتم بالتفاعل بين كل تلك المراحل . فعلى سبيل المثال ترسل نسخه من السيناريو المكتوبة على الكومبيوتر إلى كل العاملين فى الأقسام المختلفة للفيلم , لاتخاذ قرارات مثل هل من الممكن تنفيذ ذلك ؟ ثم العودة لبرنامج الميزانية لمعرفة كم سيتكلف ذلك ؟ ثم المفاضلة بين طرق العمل المختلفة , ومن ثم تسجيل طريقة العمل الفضلى بزمنها فى برنامج الجدولة , و هكذا .

الرؤية المسبقة قبل التصوير Previsualization
يأتي الآن دور مجموعة من البرامج تساعد فى إعطاء تصور للعمل قبل التصوير الحقيقي , وتشمل المجالات التالية :
1-الديكور والإضاءة .
2-الملابس والماكياج .
3- قواعد اختيار الممثلين .
4- إستكشاف مواقع التصوير .
5-السيناريو المرسوم Story Board مع الصوت والصورة .
6-تخطيط للمؤثرات المرئية .
------------------------------------------------------------------

برامج كتابة السيناريو
تعتبر كتابة السيناريو من أولى مراحل صناعة الفيلم التى استفادت من تكنولوجيا الكومبيوتر . حيث استطاعت ان توفر على كاتب السيناريو الكثير من المعاناة، الخاصة بنسق نص السيناريو ، هذا بالاضافة الى القدر الكبير من الوقت الذى قد تم توفيره . فالآن ، أصبح لدى كاتب السيناريو برامج كتابية جاهزة ، معدة خصيصا لكتابة النص ، ولضبط نسقه ، تبعا للشروط العالمية المتفق عليها . او حتى تبعا للقواعد التى يخزنها كاتب السيناريو نفسه على الكومبيوتر ، والتى يتعرف عليها ، ويصبح من السهل عليه اتباعها بعد ذلك ، بدلا من إعطاءه نفس القواعد كل مرة.
ويستخدم كاتبو السيناريو عادة برامج كتابية خاصة ، تكون بها أوراق نسقية محددة (Style Sheet) . وتكون تلك الأنساق متعارف عليها عالميا ، حيث انها تضع قواعد واحدة ، مثلا كطريقة كتابة عناوين المشهد ، والحوار ، والحركة او الفعل ، ووصف الشخصية ، ووسائل الانتقال المستخدمة . ويتم تخزين تلك الأنساق فى الكومبيوتر ، حتى يمكن استخدامها ، فى اى وقت ، لكتابة اى سيناريو جديد . ويتم عرض تلك الأنساق بسهولة بالغة ، من خلال مفتاح التشغيل key function . فمثلا إذا أردنا ان نعمل فى ورقة نسق الشخصية ، يعنى هذا ان كل مرة نختار فيها هذه الورقة ، فإن الكومبيوتر اوتوماتيكيا سيكتب ما قد تم تخزينه فيها من قواعد من قبل ، مثل حجم الخط ، او كثافته ، أو مساحة الهوامش . حتى ولو قام المستخدم بالكتابة بطريقة مختلفة ، سيتم تعديلها على الفور . وحين يتم الانتهاء من نسق الشخصية ، حينئذ نضغط على مفتاح الإدخال enter ، فيفتح البرنامج أوتوماتيكيا ورقة نسق الديالوج ، مع القواعد المتفق عليها ، والمخزنة داخل الكومبيوتر لكتابته.
وهكذا نرى أن البرامج الإلكترونية الكتابية التي يستخدمها الكومبيوتر تعمل على تخزين وظيفة معينة متكررة ، وتسمح لآلة المفاتيح باستقبالها ، وفهمها حين تتلقى أمرا ما. فمثلا يمكن ان تأخذ كل شخصية فى السيناريو مفتاحا للتشغيل ، خاص بها . فبدلا من كتابة اسم الشخصية باستمرار، يكفى الضغط على مفتاح التشغيل الخاص بها ، فيُكتب اسمها ، ويُحضر نسق الورقة الخاص بها ، وبذلك تُترك لكاتب السيناريو فرصة التركيز على كتابة الحوار الخاص بتلك الشخصية فقط.
والآن مع هذا الغزو التكنولوجى للسينما ، يستطيع كاتب السيناريو الآن كتابة سيناريو كاملا ، وسماع الحوار بصوت الممثلين ايضا ، وذلك عن طريق استخدام برنامج final draft ، أو برنامج Dramatica Pro، أو برنامج Movie Magic Screenwriter والذين سنقوم باستعراضهم فيما يلى :



عدل سابقا من قبل Abdelhakim في الإثنين ديسمبر 29 2008, 15:09 عدل 1 مرات

Abdelhakim
Admin
Admin

عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 18/11/2008
العمر : 39
الموقع : www.membres.lycos.fr/sidiali

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://comm-mosta.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع....

مُساهمة  Abdelhakim في الإثنين ديسمبر 29 2008, 14:41

المسودة النهائية Final Draft

www.screenstyle.com/finaldraft.html

1-شكل الصفحة : Automatic Formatting

فى هذا البرنامج يتم تحديد شكل الصفحة أوتوماتيكيا ، وتكون الصورة مطابقة ومتزامنة مع الصوت طبقا للقواعد المتعارف عليها ، مما يترك لكاتب السيناريو الفرصة للتركيز على المحتوى وليس شكل ونسق الكتابة .

2- إدخال شيئ غير موجود: Importing
يمكن إدخال السيناريو بسهولة الى اى برنامج آخر ، كما يمكن تحويله لسيناريو محترفين . ويشمل هذا البرنامج خاصية لمعالجة الكلمات.

3-بداية ونهاية الصفحة :Customizable Header/ Footer
فى هذا البرنامج يمكن تحديد ما يكتب فى بداية الصفحة او فى نهايتها : (اسم المشهد- المكان- ليل- نهار- داخلى- خارجى ) . وايضا يمكن التغيير فى نهاية الصفحة وتعديل ما يكتب فيها مثل (قطع- مزج ......)

4- التطابق: cross-plat form Compatibility
فى هذا النظام يمكن نقل السيناريو من نظام Windows الى نظام Macintosh ويكون مطابقا لنفس الاعدادات والأوامر ، وتهيئة الكتابة . ويمكن العكس ايضا فلا يوجد اختلاف فى استخدام اى الأنظمة.

5 - ملاحظات السيناريو Script Notes
يمكن كتابة ملاحظات على السيناريو خاصة بكاتب السيناريو . وهذه الملاحظات يمكن إخفاؤها أثناء تدوين أى تعديل او شرح مفصل للمشهد . ويمكن إظهارها فقط عند الحاجة إليها واستدعائها عند الطلب .

6- أشكال ثابتة للتليفزيون : TV Template
كل برنامج له نسق كتابة معين ، ولا يتم مشاهدة البرنامج إلا من خلال هذا النسق . ويعطى برنامج ال Final Draft أكثر من 50 نسقا ثابتا لعروض تليفزيونية كاملة بأماكن التصوير.

7- Collabawriter
عندما يكون هناك أكثر من شخص يقومون بكتابة نفس السيناريو ، يمكنهم هذا البرنامج من تبادل العمل ، والحديث معا ، وتقسيم العمل فيما بينهم فى نفس الوقت.

8- علامة اختصار Book Marker
عند التعليم على علامة الاختصار هذه ، يمكن الوصول الى اى معلومات يحتاجها الكاتب ، قد تفيد فى إكمال بيانات الكتابة .

9 - متصفح المشاهد : Scene Navigator
يمكن عن طريق هذا البرنامج إعادة كتابة مشهد ما ، او إضافة او حذف مشهد ، او التعديل بين المشاهد وبعضها . فقديما كانت عملية الإعادة متعبة جدا ، بينما الآن أصبح من السهل عن طريق خواص هذا البرنامج ، ومن خلال الضغط على زر معين ، أن يتم التعديل المطلوب . ويمكن أيضا طباعة المشاهد على ورقة واحدة كبيرة لمعرفة تسلسل الأحداث فى القصة ، وهذا لإعطاء فكرة عن العمل ككل .

10 - تحويل النص الى حوار منطوق: Text to Spell
يمكن تحويل النص (السيناريو) المكتوب الى نص منطوق بإستعمال هذا البرنامج . حيث يمكن ان تقوم كل شخصية أثناء كتابتها بنطق حوارها بصوت مسموع . وذلك من خلال نسخة جديدة (سمعية - بصرية )، والذى يمكن أن يحتوى على عدة قنوات للصورة والصوت مرفقين بنص السيناريو على الشاشة .

11- مراجعة الكلمات Built Spell
يوجد في هذا البرنامج 120 كلمة ، وحين يكتب الكاتب كلمة غير مفهومة بالنسبة للكومبيوتر، يتم وضع خطا تحتها ، ويتم التصحيح بأشكال الكلمة نفسها ، كما يقوم بإعطاء مرادفات لهذه الكلمات. كما يوجد ايضا قاموسا للكلمات يكون خاصا بالكاتب فقط ، ليستطيع البرنامج التعرف عليها ، كما يحتوى هذا القاموس على عدة لغات . واللغة المطلوبة هى التى يستخدمها الكاتب أثناء قيامه بالكتابة.

12-كتابة ذكية Smart Type
يحتوى هذا البرنامج على قاموسا لأسماء الشخصيات ، وعناوين المشاهد ، ووسائل الانتقال المستخدمة . فحين يتم كتابة الحروف الأولى من اى من هذه الأسماء ، يستطيع البرنامج التعرف عليها سريعا ويكمل بنفسه كتابتها.

13-حجم وشكل الكلمة : Complete Font, Size, Style
يحمل هذا البرنامج خاصية التغيير فى حجم ، ونوع ، وشكل ، ولون الخط . ويمكن عمل محاذاة للكتابة سواء كانت لليمين او للشمال . كما يمكن كتابة الكلمة فوق السطر او تحت السطر، أو وضع خط تحتها او خطين كما يريد الكاتب .

Dramatica Pro

www.screenstyle.com/dramaticapro40.html

يحفظ هذا البرنامج الكثير من الوقت المستهلك فى كتابة السيناريو بالطريقة التقليدية . فهو يساعد فى عملية الكتابة الإبداعية ، حيث يعمل مع السيناريست من أول بداية الفكرة حتى الإنتهاء من الكتابة ، متعرضا بطريقة جديدة لعنصر تطور القصة ، والفكرة والحبكة الدرامية ، ومشاكل الشخصية التى قد تطغى على القصة الجيدة . كما يمتاز أيضا بأنه يجمع بين طرق الكتابة الكلاسيكية والحديثة ويخرج بأفضل ما فيهما .

-------------------------------------------------------

برامج جدولة النص
يتم فى الغالب عمل الجدولة لنص السيناريوScheduling بواسطة مدير الانتاج او مساعد المخرج الأول بعد الإنتهاء مباشرة من كتابة السيناريو . ويؤدى اى خطأ فى هذه المرحلة الى خسارة آلاف الجنيهات . ويقوم اى منهما بعملية تقسيم السيناريو الى وحدات ، ثم وضعه فى جداول بمساعدة برامج الكومبيوتر الخاصة . لذا يجب ان يعرف كل منهما تفاصيل النص . وتكون المرحلة الاولى هى تقسيم النص فى اوراق التقسيم المعدة من قِبل البرنامج . وتحتوى أوراق التقسيم على ألوان مختلفة ، كل لون يعبر عن عنصر معين فى الجدول . فمثلا ايام التصوير الخارجى لها لون معين ، مختلفا عن الداخلى ، ويكون لمواقع الحوار لونا آخر ، ويشمل ذلك أيضا كل من المؤثرات الخاصة ، والصوتية ، والاكسسوارات.

ومن البرامج المستخدمة فى جدولة النص هو برنامج سحر الفيلم للجدولة Movie Magic Scheduling

www.writersstore.com/product.php?products_id=55
تبدأ جدولة نص السيناريو بإستعمال هذا البرنامج من لحظة الانتهاء من كتابته على الكومبيوتر . ويحتوى ملف نص السيناريو على الكثير من المعلومات التى يحتاجها مدير الانتاج فى عملية الجدولة . فحين يدخل نص السيناريو على برنامج الجدولة ، يتم تكوين لوحة مقسمة Strip Board ، على حسب ترتيب المشاهد . وتضاف أعمدة بالألوان الخاصة بتفاصيل كل مشهد على حدة ، من حيث مكان التصوير خارجى ، او داخلى ، او ليل ، او نهار . ويقوم البرنامج بكتابة عنوان المشهد وأسماء الشخصيات فى مقدمة كل مشهد جديد .
ويمكن إضافة المزيد من المعلومات فى كل مشهد ، وتكون هذه المعلومات فى مقدمة صفحة التقسيم . فيمكن إضافة مختصر من المشهد ، والمكان الذى سيتم فيه التصوير ، ونوع المشهد ، مع كتابة زمن المشهد كما هو فى نص السيناريو . لان كل تلك المعلومات ضرورية للمخرج والممثلين لمعرفة وضعهم اثناء التصوير ، ولأن التصوير غالبا لا يتم بنفس الترتيب الموجود فى السيناريو .
وتتكون صفحة التقسيم من ستة الى ثمانية أعمده ، وتحتوى على خمسة وعشرين خطا ذات ألوان مختلفة تبعا لنوع المشهد .
وبعد كتابة كل المعلومات الرئيسية فى مقدمة ورقة التقسيم ، نرى كل العناصر مقسمة فى أعمده على شاشة الكومبيوتر. فمثلا تحت عامود الممثلين ، يتم كتابة كل اسماء الشخصيات . وحين نضغط على مفتاح اسم الشخصية ، تظهر مساحة خالية يتم فيها اضافة معلومات خاصة بتلك الشخصية . حيث يتم كتابة اسم الممثل الحقيقى ، مع رقم بطاقته ، والعنوان ، ورقم التليفون ، والمبلغ المتعاقد عليه . ويمكن لهذا النوع من المعلومات ان يرسل الى برنامج الميزانية ، لتحديد عدد الأيام التى سيعمل فيها هذا الممثل.
وتتكون عناصر صفحة التقسيم من: اسماء الشخصيات ، والحدث ، ووسيلة المواصلات، ونوع الاكسسوار ، والملابس ، والماكياج ، والمؤثرات الخاصة ، والصوت ، والموسيقى ، والمعدات الخاصة المستخدمة ، والنباتات الخضراء , والمؤن، وإجراءات الامن ، والعمال ، وملاحظات ، وعناصر اخرى.
ويمكن نسخ هذه العناصر لمشاهد مختلفة ، كما يمكن الإضافة والحذف فيها بسهولة . ويشرع مدير الإنتاج فى عملية الجدولة فور الإنتهاء من تقسيم السيناريو .
ويعتبر تقسيم السيناريو بهذه الطريقة هو قلب عملية برنامج الجدولة ، فهو الذى يعطى كل المعلومات اللازمة لكتابة التقارير ، او جداول العمل ، أو تحضيرات الميزانية.
وتعتمد جدولة النص على عدد من المتغيرات، واعتمادا على تلك المتغيرات يمكن تقصير الجدول، أو إطالته . وتعتمد الجدوله على بعض الأولويات التى يجب ان تتبع , وتلك الأولويات هى :

1-موقع التصوير:
يجب أن يتم تحديد كل المشاهد التى ستصور فى موقع واحد . لأنه سيكون من الصعب الانتقال الى موقع تصوير آخر ، ثم العودة ثانية الى الموقع الأول .
2-الممثلون:
يعتمد الجدول الى حد كبير على تواجد الممثل . وعلى مدير التصوير أن يتخذ القرارات الخاصة بأيام التصوير بناءا على تواجد الممثل .
3-التصوير الخارجى والداخلى:
من العادات المتبعة فى صناعة الفيلم هى البدء بالتصوير الخارجى قبل الداخلى . لذا يكون من المهم الأخذ فى الاعتبار تغيرات الجو ، وعمل خطة احتياطية للتعامل مع هذه الأحوال .
4-التصوير الغير منتظم:
ويكون من الأفضل للممثلين والمخرج ، حفاظا على التتابع العاطفى ، ان يتم تصوير كل المشاهد الخاصة بموقع تصوير ما مرة واحدة ، وتبعا للتتابع الأصلي للمشاهد فى نص السيناريو . ومدير الانتاج الجيد يجب ان يعرف ان تغيرات الفصول ، والجو ، والبيئة ، والمؤثرات الخاصة ، او اى تغيرات بسيطة أخرى تؤثر على الجدول .
ومن خلال خاصية البحث بالنوع sort/ select فى برنامج الجدولة ، يمكن رؤية كل التغيرات التى تحدث فى الجدول.

تأتى فى النهاية مرحلة التنسيق الدقيق للجدول بناء على معلومات مثل أيام السفر والأجازات , كما ان هناك عاملا هاما فى الجدوله ألا وهو عدد صفحات السيناريو التى يمكن للمخرج تصويرها فى اليوم الواحد , فبناءا على تلك المعلومة يمكن تحديد عدد أيام العمل .
ويمكن طباعة الجدول على الورق أو الكارتون , حتى يمكن ان يكون موجودا فى مواقع التصوير .

Abdelhakim
Admin
Admin

عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 18/11/2008
العمر : 39
الموقع : www.membres.lycos.fr/sidiali

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://comm-mosta.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع...

مُساهمة  Abdelhakim في الإثنين ديسمبر 29 2008, 14:50


Cingery Scheduling 2000

www.screenstyle.com/cin20budands.html
يستطيع هذا البرنامج تكوين مجموعة من التقارير المختلفة تضم ورقة الإتصال الخاصة بفريق العمل فى الفيلم ، أو جدول ألأجازات ، وأيام التصوير التى يمكن أن تنشر على شبكة الانترنت ، فيصبح من السهل ان يستخدمها ويطلع عليها فريق العمل .
ويحتوى البرنامج أيضا على نظام حماية للمعلومات المخزنة فيه أو المدخلة عليه ، مما يجنب المستخدم أى فرصة لفقدان مادته نتيجة لأى حدث .
كما يمكن أيضا وبسهولة نقل المعلومات المجدولة الى برنامج الميزانية Cinergy Budgeting
ويضم البرنامج أيضا خاصية مراجعة المشاهد قبل الشروع فى التصوير مباشرة ، ومراجعة الورقة التى تضم أسماء العاملين بالفيلم ، واحتياجات فريق العمل ، والمعلومات الخاصة بأيام التصوير .

----------------------------------------------------------------

برامج الميزانية
الميزانية هى العامل الحاسم الذى على أساسه يتم اتخاذ قرار الشروع فى التصوير . فأول ما يسأل عنه المستثمرون هو شكل تقسيم الميزانية قبل إعطاء قرار الموافقة أو الرفض. لذا فقد تم اختراع برامج خاصة بالميزانية مثل Screenplay System أوMacToolkit.
وعادة ما يكون الفرق بين هذه البرامج هو المصطلح المستخدم فى التعبير عنها ، وفى الشكل الخارجى ، ووسائل تدوين الحسابات وتفسيرها.
ويستخدم هذين البرنامجين ثلاث فئات أساسية للدخول، ولكل فئة رئيسية فئات أخرى ثانوية داخلية ، تشمل كيفية التعامل مع الاموال وتعديلها ، وحسابها.

برنامج سحر الفيلم للميزانية Movie Magic Budgeting
www.writersstore.com/product.php?products_id=54
يُقسم برنامج سحر الفيلم Movie Magic الى ثلاث فئات أساسية هى : الصفحة الرئيسية ، الصفحة الحسابية، الصفحة التفصيلية.
وللوصول لهذه الفئات المختلفة ، يستطيع المستخدم ان يبدأ من الصفحة الرئيسية لرؤية المحتويات العامة من الفئات المختلفة ، ثم يضغط على ما يريده منها . كما يمكن إضافة أو حذف اى من هذه الفئات بمنتهى السهولة.
ولا يوجد حد أقصى لعدد الحسابات الذى يمكن إدخاله ، فيمكن من خلال صفحة الحسابات إدخال التكلفة الحقيقية بالجنيهات لكل عنصر . ويحمل كل عنصر وحدات تخص نوعه ، والفئة التى ينتمى اليها ، وكميته ، وسعره.
ومن خلال هذا البرنامج يمكن كتابة القيمة التعاقدية للعاملين بالفيلم ، مع تحديد نسب مالية إضافية تخص بدل حوادث ، بدل انتهاء الفيلم Completion bond ، التأمين Insurance .
ومن أحد المميزات الرئيسية لبرنامج " سحر الفيلم" هو إمكانية إضافة عناصر تفصيلية لأي ورقة حسابية. تلك الإضافات الثانوية قد تشمل ضريبة المبيعات Sales Tax، وضريبة الموظفين وما شابه ذلك . ويمكن تحديد حد أقصى لتلك الإضافات الثانوية . فيمكن أن تحصل فئة معينة على ميزانية أكبر من تلك التى تحددها الإضافات الثانوية .
وتعتبر الفئات النوعية الداخلية ميزة أخرى من ميزات برنامج "سحر الفيلم" ، حيث يتمكن المستخدم من إدخال فئات نوعية على أجزاء معينة من الميزانية . فمثلا يمكن معرفة ميزانية الإضاءة : أساسية/ متوسطة/ كاملة . كما يكون من السهل حذف او إضافة عناصر جديدة . ويمكن ذلك شركات الإنتاج من المقارنة بين صفقات الإضاءة المتنوعة للاختيار فيما بينها بما يتناسب مع احتياجات الفيلم.
ويمكن إضافة فئات لحسابات الممثلين، ومواقع التصوير، وآلات التصوير، وتكاليف المعمل، ومخزون الأفلام.
وهناك أيضا ضمن وظائف البرنامج المتعددة وظيفة المكتبة Library Function ، وتكون مهمتها هو حفظ أجزاء من الميزانية حتى يمكن الاستفادة منها فى ميزانيات أخرى.
ويمكن لأى ميزانية أن تحول الى أى عملة فى العالم . فيمكن تحويل الميزانية كلها ، او فئة معينة فقط.
وفور ان يتم استكمال الميزانية ، يمكن ان تحول كل المعلومات الى برامج حسابية أخرى فى أقسام الفيلم المختلفة من خلال شبكة الانترنت.

برنامج Easy Budget

www.screenstyle.com/easybudget.html
يمتاز برنامج Easy Budget فى سهولة استخدامه ، وسرعته ، وتكلفته المنخفضة مهما كان حجم الميزانية . كما أنه يستطيع أن يقيم ويختار للمستخدم أفضل القيم التعاقدية المناسبة له مما يوفر عليه آلاف الجنيهات . ويحتوى البرنامج على قاعدة معلوماتية هائلة لتوجيه المستخدم ، ولتوفر عليه الوقت فى إيجاد الإجابات التى يريدها .
ويمتلك البرنامج أيضا صور ذات جودة عالية . كما أنه يحتوى على خاصية مهمة يستطيع المستخدم من خلالها عقد المقارنات بين المتغيرات المختلفة ، دون الحاجة لعمل ميزانية أخرى . وكل هذا قابل للتغيير ، والتعديل، والتجربة وإعادة التجربة ، دون جهد أو وقت يذكر ، ودون فقد أى معلومات قيمة . كما أنه يمكنك من الإنتقال للصفحة الحسابية بسرعة البرق ، فلا يكون هناك الحاجة للعودة للصفحة الرئيسية أولا ومنها للصفحة التى تريد ، كما يحدث عادة فى البرامج الأخرى .
ويمكن أن يعمل هذا البرنامج على كل من نظام Windows 98/95/ NT/ 2000/Me / XP / CD-ROM .
كما يمكن أن يعمل على نظام Macintosh version 8 or later - CD-ROM

برنامج Cinergy 200 Budgeting

www.screenstyle.com/cin20budands.html
يمتاز هذا البرنامج بقدرته الدقيقة على تتبع تكاليف الانتاج وتحليلها . كما أن لديه القدرة على تكوين تقارير ملخصة ودقيقة فى نفس الوقت فى عدة دقائق . ويمكن للمستخدم إدخال أى فئة أو كمية حسابية فى أى عدد من الأوراق ، حيث يتم تلخيصها بشكل أوتوماتيكى فى ورقة واحدة .
ويمكن أيضا من خلال هذا البرنامج إدخال حسابات ومعادلات وأرقام وعملات مختلفة وبالضغط على زر واحد ، يحصل المستخدم بسهولة على تحليل دقيق وملائم لما أدخله من معلومات . ويمكن أيضا توزيع هذه المعلومات على الآخرين من خلال تقرير يقرأه جميع العاملين بالفيلم من خلال شبكة الإنترنت .



عدل سابقا من قبل Abdelhakim في الإثنين ديسمبر 29 2008, 15:14 عدل 1 مرات

Abdelhakim
Admin
Admin

عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 18/11/2008
العمر : 39
الموقع : www.membres.lycos.fr/sidiali

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://comm-mosta.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع...

مُساهمة  Abdelhakim في الإثنين ديسمبر 29 2008, 14:59

الرؤية المسبقة للفيلم Previsualization

فى الماضى كانت هذه المرحلة تعطى للمخرج فكرة عامة عما يريد تحقيقه . فلم يكن الاهتمام منصبا على المواد الفعلية التى تكوًن الفيلم . وبدخول التكنولوجيا الرقمية ، مرت تلك المرحلة بتغيير مطرد . فأصبح من الممكن التنبؤ بشكل الفيلم النهائى بدقة . وأصبح من الممكن الاجابة على الأسئلة التى تتعلق بمدى إمكانية ان يكون موقع التصوير فى حجم معين ، او اذا ما كان هناك إمكانية لتكوين الأشخاص من خلال الكومبيوتر ، او عن كيفية التخطيط لزوايا الكاميرا .
لذا فهناك بعض البرامج المخصصة التى تتولى مسؤولية رسم السيناريو ، وتُظهر فعليا كيف يتحرك الممثلون داخل الكادر فى بيئة ثلاثية الأبعاد ، مع بيان ضوابط الإضاءة المناسبة ، كل ذلك دون تكلفة عالية .
وهناك برامج كومبيوتر تمكن المخرج من رسم السيناريو بوسائل إليكترونية ، تتيح قدرة عالية على الرسم ، وذلك من خلال استخدام أشكالا لأشخاص معدة من قبل ، ومخزنة داخل البرنامج . كما تتيح هذه البرامج رؤية تلك الاشخاص بنسب مختلفة . بل ويتم رسمها بصورة اكثر تعقيدا ودقة ، بدلا من الأشكال الهلامية التى اعتاد المخرجون رسمها على الورق ، قبل دخول الكومبيوتر عالم الفيلم . كما تعطى للمخرج فرصة تخيل الطرق المختلفة لتصوير اللقطة ، مع مواضع الكاميرا .
ويمكن ان تشمل برامج الرؤية المسبقة على برامج مخصصة لتكوين بيئة ثلاثية الأبعاد ، مع تقديم مكتبة مجهزة للديكور . وتبين تلك البرامج اتجاه ، وحركة الكاميرا ، والتى تظهر عوائق الديكور وحركات الممثلين . كما أن لديها القدرة على تكوين أشخاص ، وإدخالها على الكومبيوتر ، وبالتالى يصبح عند المخرج بيئة أقرب للواقعية تحتوى على أشخاص متحركة فى موقع ثلاثى الأبعاد .
كما أن هناك برامج أخرى تتحكم فى الإضاءة المناسبة لظروف الديكور . فبما أن الاضاءة تعتبر من أهم العناصر التى تعمل على توضيح الشخصية والديكور ، لذا فإن هذه البرامج تقدم تكنولوجيا جديدة للإضاءة تعمل على تكوين مؤثرات ضوئية ، ومرئية خاصة تتناسب مع المشهد .

---------------------------------------------------------

برامج رسم السيناريو
نشأ برنامج "الرسم السريع للسيناريو" StoryBoard Quick فى عام 1993 ويحتوى على قلما الكترونيا ، ومساحات مخصصة لكتابة العناوين أو أجزاء من الحوار . ويحتوى البرنامج على نسب مختلفة للكادرات ، كالتليفزيون 1: 1.33، والنسب الأوروبية 1: 1.66، والنسب الأمريكية 1: 1.85 ، ونسب الشاشة الكبيرة 1: 2.85. ويتم التحضير لنسخة جديدة من نفس البرنامج يكون لديها خاصية الرسوم المتحركة والصوت.
www.storyboardquick.com

وأهم ما يميزه هو قدرته الفائقة على رسم أدق التفاصيل فى اللقطة:
الرسم : Drawing and Pasting
لو ان المستخدم ليس لديه اى مهارات فى الرسم ، يتيح هذا البرنامج "رسم السيناريو السريع" الفرصة للرسم ، عن طريق استخدام قلم الرسم الالكترونى مباشرة داخل الكادر فى الكومبيوتر . اما اذا لم يكن المستخدم مرتاحا فى استخدام هذه الطريقة ايضا ، فإن البرنامج يقدم مجموعة من الشخصيات ، رجالا ونساءا ، معدة مسبقا ، ومخزنة داخل البرنامج ، ومجموعة من الاكسسوارات المختلفة ، التى يمكن استخدامها بدلا من الرسم بالقلم.

مكتبة االشخصيات
ويحمل هذا البرنامج "مكتبة للشخصيات" تبعا لانواع الافلام من دراما ، وكوميديا ، وافلام الحركة والمغامرة.
ويحتوى ايضا على "مكتبة للديكور" يمكن من خلالها ادخال قطع الديكور فى الكادر . فيمكن الكترونيا ادخال الاثاث من طاولة ، او مقاعد ، او ألوان الحائط فى الكادر . ولا يصبح من الضرورى رسم الكادر مرة أخرى ، بل يصبح من السهل نسخه لبيان حركة الكاميرا ، والزوايا المختلفة لها . ويتم نسخه مرة اخرى لبيان الطول البؤرى للعدسة Lens Focal Length.

مكتبة الديكور
ويتيح هذا البرنامج خاصية التغيير فى حجم الشخصيات ، والاكسسوار ، وموقع التصوير نفسه ، مما يعطى فرصة أكبر للمستخدم لرؤية موقع التصوير فى احجام مختلفة .
ويمكن التغيير فى احجام اللقطات من لقطة كبيرة ، او لقطة متوسطة ، او لقطة قريبة . كما يمكن تكوين لقطة فوق الكتف ، وبيان العلاقة المسافية بين الممثلين وقطع الديكور . كما يمكن نسخ نفس الكادر مرة اخرى حتى يشمل أجزاء من الحوار ، والتى يكتبها المستخدم فى مساحة مخصصة لذلك.

أحجام اللقطات
وتؤدى تلك المميزات التى يتيحها البرنامج الى سهولة وسرعة تصميم السيناريو المرسوم ، بطريقة دقيقة ومفصلة.
الصورة والصوت فى السيناريو المرسوم igitally Enhancing the Storyboard with pictures and sounds
يمكن لبعض برامج الكومبيوتر تخزين ملفات للصور الفوتوجرافية الثابتة ، وملفات الصوت . حيث يمكن أخذ صورة فوتوجرافية حقيقية للحجرة المراد تصويرها ، ثم يتم تخزين هذه الصورة على الكومبيوتر كخلفية واقعية لرسوم السيناريو . كما يمكن لملفات الصوت تسجيل سطور الحوار ، وإذاعته بواسطة ميكروفونات مثبتة داخل الكومبيوتر.
وبتلك الطريقة يصبح عندنا رسما للسيناريو يجمع بين خلفيات لصور فوتوجرافية لأماكن حقيقية ، وشخصيات ، وحوار منطوق . ويمكن ايضا اعادة ترتيب كادرات الرسوم ، حتى يتكون حينئذ عند المخرج نسخة متطورة من الفيلم ، تكون افضل من مجرد رسوم ثابتة ، بل وتكون اقرب الى الشكل النهائى للفيلم.
مشاركة السيناريو المرسوم : Communicating the storyboard
فى الماضى كانت رسوم السيناريو تبعث عبر البريد او الفاكس . ومع دخول برامج الكومبيوتر الجديدة وتكنولوجيا الانترنت ، اصبح من الممكن إرسال ملفات الكومبيوتر الخاصة بالسيناريو المرسوم الكترونيا ، حيث يستطيع المخرج إرسال السيناريو الى فنان الرسم لتقسيمه ، ووضع سطور الحوار فيه ، ثم يتم إعادته ثانيا ، خلال شبكة الانترنت ، الى المخرج مرة اخرى ، والى كل اقسام صناعة الفيلم فى وقت لا يذكر.

BoardMaster storyboard Software

http://www.boardmastersoftware.com
هذا البرنامج مخصص لتطوير عملية رسم السيناريو . حيث يستطيع كاتب السيناريو إدخال الصور مباشرة الى البرنامج ، وتنظيمها ، واضافة النص اليها ، ثم طبعها فى جودة عالية . ويمكن اضافة الصوت الى كل صورة وعرض القصة على الشاشة كاملة مع الزووم والبان . ومن خواص هذا البرنامج :
1- خاصية بناء الصورة ، وذلك من خلال الإختيار بين الخلفيات المختلفة المخزنة داخل البرنامج .
2- يحتوى على اكثر من مائة شكل لشخصيات ، وإكسسوارت ، وخلفيات .
3- يمكن تحويل السيناريو المرسوم الى ملفات AVI أو HTML .
4- يعمل مع نسب مختلفة للشاشة كالشاشة الكبيرة المستخدمة فى أمريكا ، وشاشة الانامورفيك ، والنسب الأوروبية.
5- يمتلك البرنامج المئات من وسائل الانتقال التى تستخدم بين لقطة وأخرى .
6- هناك أكثر من 50 ملف مختلف للصورة ، بما فيهم الفوتوشوب وكوداك . كما يضم أيضا ملفات للصوت ، وملفات أخرى لتسجيل الصوت .
7- يمتلك خاصية البحث عن أى مقطع فى نص السيناريو أو أى مشهد معين . كما انه يمكن ضم نص السيناريو الى الصورة .
8- يمتلك البرنامج القدرة على ضبط الصورة مباشرة فيه ، مع استخدام أكثر من 20 مؤثر بصرى .
9- يستطيع البرنامج أوتوماتيكيا تكوين ملخص عن الفترة الزمنية المخصصة لكل مشهد .
10- يمكن ان يتم عرض القصة على الشاشة صورة وصوتا مع الزووم والبان .
11- يمكن طبع السيناريو المرسوم كاملا مع ملخصات المشاهد بالأبيض والأسود أو بالألوان . كما يمكن التحكم فى نوع الخط وحجمه ولونه .
12- يعمل البرنامج على نظام ويندوز 95، 98، 2000 - Pentium 200 w. 32 RAM .
13- يمكن تحويل السيناريو المرسوم مباشرة الى فيديو VHS or PAL .

---------------------------------------------------------------------



عدل سابقا من قبل Abdelhakim في الإثنين ديسمبر 29 2008, 15:07 عدل 1 مرات

Abdelhakim
Admin
Admin

عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 18/11/2008
العمر : 39
الموقع : www.membres.lycos.fr/sidiali

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://comm-mosta.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع...

مُساهمة  Abdelhakim في الإثنين ديسمبر 29 2008, 15:02


برامج الرؤية ثلاثية الابعاد للديكور
اصبح الكومبيوتر قادرا على تقديم وظائف متخصصة قادرة على خلق بيئة ثلاثية الأبعاد ، لم تكن موجودة من قبل خاصة فى مرحلة ما قبل التصوير .
وهناك اعتبارات يجب ان تؤخذ فى الحسبان ، حين يتم التعامل مع برامج الكومبيوتر المخصصة للرسم . وتلك الاعتبارات تشمل مدى حجم الحجرة ، او مدى اتساع زاوية الكاميرا ، وما شكل الحجرة ونوع ومكان الأثاث المستخدم ، وما هى الألوان ، واين توضع الكاميرا . ولو ان هناك تليفزيون فى ناحية من الحجرة مثلا ، وتحركت الكاميرا بجانب هذا التليفزيون ، ماذا ستصور الكاميرا؟ وماذا لو تحركت الكاميرا ستة بوصات ناحية الشمال ، فماذا ستصور؟
ويمكن للمخرج الا يجد صعوبة فعلية فى تخيل شكل اللقطة اثناء التصوير ، ولكنه لا يستطيع التنبؤ بالدرجة التى ينبغى ان تتحرك فيها قطع الديكور حتى يتم تصوير اللقطة بنجاح .
وباستخدام برامج الأبعاد الثلاثية يمكن بيان زاوية الكاميرا المطلوبة ، وبيان عوائق الديكور التى تمنع من تصوير اللقطة ، حيث يمكن ازاحتها من تكوين اللقطة عن طريق الكومبيوتر .

Autodesk VIS Software
بناء الموقع

http://usa.autodesk.com/adsk/index/0,,1041929-123112,00.html
يحمل هذا البرنامج القدرة على تكوين وعرض بيئة مرئية ثلاثية الأبعاد مع نماذج متحركة ، ونظام إضاءة متطور.
من خلال هذا البرنامج يمكن تكوين تصميم مرئى لحجرة في منتهى السرعة والسهولة . فهو يحتوى على مكتبة لقطع الديكور المختلفة من المقاعد ، والطاولات ، والاباجورات ، مع قدرة على تكوين اشكال ، وألوان مختلفة لها. فحين يتم من خلال الكومبيوتر تكوين اساسيات الحجرة من حيث الحجم والجدران، يمكن اضافة الأثاث اليها بعد ذلك. واذا ما اردنا مثلا تصميم نافذه في الحجرة ، واظهار ماذا يوجد خارجها، يحتوى نفس البرنامج على بعض العناصر البيئية كالحشائش ، والأحجار ، والأخشاب ، والماء التي يمكن ان تستخدم كخلفية طبيعية من البيئة .

مكتبة الديكور
ويمتلك هذا البرنامج القدرة على تحويل العناصر ذات الأبعاد الثنائية الى بيئة ثلاثية الأبعاد .
ومن أهم خواص هذا البرنامج أنه يعطى للمستخدم الفرصة للتجوال داخل البيئة المرئية المكونة وداخل مستويات مختلفة من الوضوح والدقة فى الصورة ، والتحكم فى مستويات جودتها .
ومن خلال هذا البرنامج يمكن الدمج بين ملفات أتوديسك لبناء الموقع وملفات اتوديسك للإضاءة ، ولا تُفقد ضوابط الاضاءة اذا ما تم التعديل فى بناء الموقع .
ومن المميزات الأخرى لبرامج الرؤية المسبقة ثلاثية الأبعاد إمكانية تركيب وتكوين أشخاص من صور حقيقية . حيث يمكن تصوير الممثل صورا فوتوجرافية ، ثم يتم إدخالها على الكومبيوتر . كما يمكن تصوير أجزاء جسم الإنسان من زوايا مختلفة ، وتركيبها ، وإدخالها على المشهد. ويكون ذلك مفضلا فى المشاهد الخطرة.

ويتم ادخال هذا الملف على برنامج "التحكم الحركى" ، وتقوم الكاميرا بتقليد اتجاه حركة العناصر المتحركة فى البيئة ثلاثية الأبعاد . حيث يقوم هذا البرنامج بترجمة زوايا الكاميرا الى الكومبيوتر . وحين يرى الممثل التكوين الالكترونى لحجرة ثلاثية الابعاد ، مع بيان حركة الكاميرا ، سيعرف كيف ينبغى ان يتحرك ، حيث تدفعه حركات الكاميرا التى يراها ، الى التحرك فى اتجاهات معينه فى موقع التصوير .
---------------------------------------------------------------

Abdelhakim
Admin
Admin

عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 18/11/2008
العمر : 39
الموقع : www.membres.lycos.fr/sidiali

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://comm-mosta.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع...

مُساهمة  Abdelhakim في الإثنين ديسمبر 29 2008, 15:05

برامج الاضاءة
Autodesk VIS Software


الإضاءة والظلال

الإضاءة فى الليل / الإضاءة فى الظهيرة / الإضاءة فى النهار
http://usa.autodesk.com/adsk/index/0,,1041929-123112,00.html

بما أن الاضاءة تعتبر من أهم العناصر التى تعمل على توضيح الشخصية والديكور ، لذا فإن هذا البرنامج يقدم تكنولوجيا جديدة للإضاءة تعمل على تكوين مؤثرات ضوئية ، ومرئية خاصة تتناسب مع المشهد . ومن خواص تلك التكنولوجيا الضوئية الجديدة :
1- تقديم رؤية أكثر وضوحا للعناصر والمساحات فى الصورة ، ويمكن أن تظهر تلك الإضاءة كما لو كانت طبيعية أو صناعية . وبهذه الطريقة يمكن التخلص من الإحتياج المادى لمصادر إضاءة خارجية مكلفة .
2- يمكن أيضا وبطريقة أوتوماتيكية التحكم فى المؤثرات الضوئية التى تضيف عمقا أو واقعية للصورة مثل استخدام اضاءة موزعة غير مباشرة ، أو ظلال خفيفة ، أو إضافة ألوان بين مستويات ضوئية مختلفة فى الصورة.
3- يمتلك هذا البرنامج مكتبة ضوئية تشتمل على مصادر متنوعة للضوء من شموع ، ومصابيح ، وما الى ذلك . والتى تضيف على الصورة واقعيتها من خلال التحكم فى وضع الاضاءة داخل المشهد . كما انه يمتلك نظام للإضاءة النهارية للتحكم فى الإضاءة الطبيعية ، وذلك من خلال تحديد الظروف المحيطة كنوع الموقع ، واليوم ، والزمن ، وظروف الطقس .
4- فى خلال تكوين الموقع يمكن التحكم فى عناصر الديكور ، وتجربة مواد مختلفة ، ومصادر الإضاءة ، ودراسة أنواعها ، ومراجعة المشاهد .
5- يمكن وبشكل أوتوماتيكى تكوين الظلال والتى تظهر تأثير الشمس فى وقت معين من النهار .
6- من أهم خواص هذا البرنامج أنه يعطى للمستخدم الفرصة للتجوال داخل البيئة المرئية المكونة وداخل مستويات مختلفة من الوضوح والدقة فى الصورة ، والتحكم فى مستويات جودتها .
وهكذا نرى ان تلك البرامج تساعد مدير التصوير على اتخاذ بعض القرارات المسبقة عن أماكن مصادر الاضاءة ، مدى ارتفاعها ، واين تقع مصادر الاضاءة الصناعية التى تظهر فى الكادر ، كما يمكن ايضا بيان كيف تقع الظلال على قطع الديكور.

-------------------------------------------------------------------

برامج تصميم الملابس
يستطيع المخرج من خلال التكنولوجيا الرقمية تصميم ملابس الممثل Costume design، ودرجات الألوان ، وتبعا لألوان الخلفيات التى يقف أمامها . فهى تقدم أفضل عون من خلال قدرتها على تصميم الملابس ، ومراجعتها ، والتعديل فيها . فيجب ان تكون الملابس ملائمة لزمن القصة ، ولحياة الشخصية المصورة . وكلما كان تصميم الملابس متقنا ، بحيث لا يلاحظها المتفرج فى خلال المشاهدة ، كلما عبر هذا عن نجاحها .

1-برنامج ModaCAD

http://www.modacad.com
يعرض هذا البرنامج طرز مختلفة ، وأشكال وألوان متنوعة للأخشاب ، لتكوين قطع الأثاث والملابس . وتوفر القدرة على الرؤية المسبقة لكيف تكون الملابس ، وكيف يكون الديكور ، الكثير من الوقت والجهد والمال . فقد اعتمد مصممو الملابس فيما مضى على تصميم ما يقرب من 15 نموذج لكل دور ، يتم الاختيار فيما بينها . ولكن بعد دخول التكنولوجيا الرقمية لم يعد هناك حاجة الى كل هذا الجهد ، حيث يتم إدخال نسخة واحدة أصلية من نموذج تصميم ، ثم يتولى بعد ذلك الكومبيوتر بقية المهمة ، من حيث بناء تصميمات أخرى بأشكال وألوان مختلفة ، كما يريدها مصمم الملابس والديكور والمخرج.

2- ModaDRAPE
يستطيع هذا البرنامج تقبل الصور ثنائية الأبعاد ، وإدخالها على نموذج ثلاثى الأبعاد داخل الكومبيوتر، ثم يتم اعطاء بعض المعلومات الى الكومبيوتر عن الشكل ، والسطح الخارجى ، واللون المطلوب لقطعة الديكور او الملابس المراد تصميمها . كما يحتوى هذا البرنامج أيضا على خاصية للرسوم المتحركة.
وقد ساعد وجود (CD-ROM) حفظ المعلومات الخاصة بالتصميمات ، كما يساعد مصممو الملابس والديكور فى خلال عملية بحثهم . ويقوم البرنامج بتقدم موسوعة عن التصميمات التى تقدم للباحث المادة التى يريدها . كما أن هذا البرنامج يحتوى على مكتبة للموضة تشمل تاريخ الموضة ، وعرض لفترات زمنية معينة ، ونماذج من قطع الديكور.
وقد سهل دخول الإنترنت كثيرا من عملية البحث هذه ، حيث يمكن أن يجد المهتم ما يريد وهو جالس فى منزله . ويصبح من السهل التعديل ، حيث لا يكون هناك حاجة لإعادة الرسم الكثير من المرات كما كان فى الماضى . ويمكن أيضا رؤية التصميم من زوايا مختلفة ، فى بيئة ثلاثية الأبعاد ، حيث يتيح هذا فرصة اكبر لمعرفة كيف تبدو الملابس من الزوايا والاتجاهات المختلفة . ويمكن أيضا إدخال صورة الملابس على جسم الممثل ، حتى ان الكومبيوتر يقوم بتحديد المقاسات المطلوبة التى يحتاجها كل ممثل.

ومن البرامج الأخرى التى تستخدم فى تصميم الملابس:

1- ADOBE Photoshop
www.adobe.com/products/photoshop/main.html

* يحتوى هذا البرنامج على أقلام دقيقة وفرش للرسم والتى تستطيع محاكاة البيئة الطبيعية كالحشائش والصخور والرمال .
* وهناك خاصية صانع الأشكال والذى يحتوى على مجموعة مخزنة ومختلفة للخلفيات .
* ويحتوى على أكثر من 95 مرشح للحصول على مؤثرات خاصة .
* كما يحتوى على فرشاة سائلة يمكن بواسطتها تحويل الصور ذات الحواف الحادة الى حواف أكثر ليونة وأقل ظهورا ، ويمكن تداخلها مع طبقات أخرى . كما يمكن عمل زووم وبان .
* وهناك ايضا فرشاة معالجة لتزيل الخدوش والأتربة من على الصورة ، وتحافظ على الظلال والإضاءة وبنية الصورة فى نفس الوقت .
* ويحتوى على خاصية حماية الألوان مع تكنيكات جديدة فى التلوين .
من خلال هذه البرامج يمكن تصميم أشكال وبنيات مختلفة بالالوان ، حيث يتم عمل مسح لجزء من رسمة الى الكومبيوتر . وفى أحيان أخرى يمكن الرسم مباشرة داخل الكومبيوتر عن طريق الاستعانة بعناصر التصميم المسجلة بالفعل عليه كتوازن اللون ، والاتساق ، والتباين . ويستطيع المصمم أيضا عمل كولاج او الجمع بين الصور الثنائية الأبعاد . وباستخدام برنامج ALIS يمكن نقل تلك الصور الى بيئة ثلاثية الأبعاد.
ويجب أن يأخذ التصميم الجيد فى الاعتبار شكل موقع التصوير ، وألوان الحائط ، والجو العام ، ودرجة ونوع الإضاءة والمبانى .

Costume Pro
http://www.powerproduction.com/cpnew.html

ويمكن برنامج Costume Pro من مساعدة فى تصميم الملابس . فهو يقوم بتكوين أوراق تقسيمية خاصة بملابس كل شخصية على حدة . بما يوفر الكثير من الوقت الذى يضيع فى معرفة من يرتدى ماذا ، وفى أى مشهد، وكم عدد المرات التى يتم فيها تغيير ملابس ممثل بعينه . ويمكن وبسهولة ادخال التعديلات على الملابس ، اذا ما تم التغيير فى السيناريو ، ويتم أوتوماتيكيا التعديل فى ورقة الميزانية الخاصة بالملابس .
ويعمل هذا البرنامج على نظامى ويندوز وماكينتوش Windows, Macintosh
*أما فيما يتعلق بألوان وأشكال الملابس والديكور والاكسسوار ، وكيف ينبغى ان يبدو الممثل ، وماذا يرتدى ليعبر عن شخصيته ، وكيف تبدو حجرته ، وماذا تحتوى ، فيمكن استخدام برامج الابعاد الثلاثية التي تحتوى على طرق مختلفة لتغيير الألوان .

-------------------------------------------------------

برامج الماكياج
فن الماكياج make up هو فن الشعور بالشخصية ، وكيف ينبغى ان تبدو على الشاشة ، فى إطار ما يراه كاتب السيناريو والمخرج . وقد كان فيما مضى يتم عمل رسومات واسكتشات مبدئية للماكياج ، ثم يتم تجربته على وجه الممثل ، مما كان يسبب الكثير من الإجهاد ، حتى يتم ضبط الماكياج نهائيا . ولكنه يظل من الصعب فى نفس الوقت معرفة كيف سيكون شكل الممثل ، حيث يتم تقديم العديد من الاحتمالات التى يجب الاختيار فيما بينها بدقة . وعند تلك المرحلة تقدم التكنولوجيا خير عون فى الرؤية المسبقة الدقيقة لماكياج الممثل.

فمن خلال برامج الكومبيوتر المخصصة للماكياج يتم عمل مسح الرسومات التى رسمها الماكيير ، او لصور فوتوجرافية لوجه الممثلين . ويتم بعد ذلك تلوين الوجه إلكترونيا على الكومبيوتر . وهناك عدة خدمات يقدمها البرنامج : كتكوين ألوان معينة ، او الدمج بينها ، او تغيير تسريحة الشعر، وشكل الأنف ، والشفاه ، او حجم الفم.
ومن هذه البرامج:

1- ADOBE Photoshop
www.adobe.com/products/photoshop/main.html
* يحتوى هذا البرنامج على أقلام دقيقة وفرش للرسم والتى تستطيع محاكاة البيئة الطبيعية كالحشائش والصخور والرمال .
* خاصية صانع الأشكال والذى يحتوى على مجموعة مخزنة ومختلفة لبنية الخلفيات .
* يحتوى على أكثر من 95 مرشح لمؤثرات خاصة .
* يحتوى على فرشاة سائلة يمكن بواسطتها تحويل الصور ذات الحواف الحادة الى حواف أكثر ليونة وأقل ظهورا ، ويمكن تداخلها مع طبقات أخرى .
* هناك فرشاة معالجة لتزيل الخدوش والأتربة من على الصورة ، وتحافظ على الظلال والإضاءة وبنية الصورة فى نفس الوقت .
* خاصية حماية الألوان مع تكنيكات جديدة فى التلوين .

Star Costume 4-

http://www.starcostumes.com/browse.asp?id=153
يتم عمل الكثير من النسخ المختلفة للماكياج التى لا تمحى ، وتخزن فى ذاكرة الكومبيوتر ، ويمكن العودة اليها فى أى وقت . كما يمكن تركيب عناصر مختلفة من الوجه ، اذا ما اردنا مثلا تكوين مخلوقا من الفضاء ، فى اى حجم واى لون نريد . ويمكن بعد ذلك طبع هذه النسخ ليراها المخرج ، ويقرر فيما بينها .
ان استخدام برامج الكومبيوتر فى الماكياج قد وفر الكثير من الوقت والجهد أمام فنان الماكياج ، وفتح آفاقا جديدة أمام القدرة الابداعية ، والتنوع الذى يمكن ان تحققه برامج الماكياج .

------------------------------------------------------------

Abdelhakim
Admin
Admin

عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 18/11/2008
العمر : 39
الموقع : www.membres.lycos.fr/sidiali

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://comm-mosta.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى