التركيب (Le Montage)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التركيب (Le Montage)

مُساهمة  Abdelhakim في الجمعة ديسمبر 26 2008, 19:03




التركيب:
1- تقديم:
في ميدان السمعي البصري تعتبر عملية التركيب ثاني عملية بعد التصوير، وتقتصر على إختيار للصور أو المقاطع المناسبة وتجميعها خطوة خطوة لتشكيل الفيلم النهائي.
و تعتبر آخر عملية في إخراج الأفلام سواء كانت وثائقية أو تلفزيونية أو تحقيق صحفي.
هذه التقنية أولا مستعملة من طرف السينما لإنتاج المؤثرات الخاصة، وحاليا بإمكان الجميع استعمالها عن طريق وسائل وبرامج الإعلام الآلي.
الكثير من برامج الحاسوب بإمكانها إنتاج الأفلام حيث تتيح لكل فرد بالقيام بعملية التركيب.

نظرة عن تطور التركيب:
أول شكل لتركيب الأفلام هو التركيب الخطي الذي بقي الوسيلة الوحيدة لتجميع الصور حتى بداية السبعينات.
هذا النوع من التركيب يقتصر على استعمال مسجلَي فيديو (Magnétoscopes)، واحد يستعمل كقارئ والثاني كمسجل، وبالنسخ في شريط فارغ بطريقة خطية أو متتالية أجزاء الفيلم المختارة، كما هو موضح في الشكل التالي:




طورت هذه الطريقة في ما بعد بإدخال طاولة التركيب (Editeur de montage)، التي بإمكانها التحكم في مسجلات الفيديو وبإمكانها استعمال عدة مداخل وبالإضافة إلى مزج الصوت، كما هو ممثل في الشكل التالي:




هذا النوع من التركيب لا يزال مستعمل بالرغم من إدخال الحاسوب في هذا المجال، وهذا راجع لسهولة الاستعمال وسرعته.
بالتطور التكنولوجي والإعلام الآلي ظهرت طريقة جديدة في التركيب وهي: التركيب الغير خطي أو التركيب الافتراضي، شركة AVID Technology السبّاقة لنظام التركيب الغير خطي منذ 1980.
في هذه الحالة تسجل الصورة والصوت داخل القرص الصلب للحاسوب (Disque dur) قبل أن تنسخ إلى الحامل النهائي (وحدة التخزين النهائية).

لقد قدّمت هذه الطريقة العديد من الإيجابيات، منها إمكانية تغيير أو تحريك واستبدال المقاطع من أماكنها، واستعمال مؤثرات التحويل (Transitions)، وإضافة النص والمؤثرات الخاصة بالصورة أو الخاصة بالصوت و الرسوم.

التركيب الرقمي: Le Montage Numérique
التعرف على الأدوات المستعملة:
آلات التصوير: Caméscope
• آلات تصوير الغير رقمية: قياسية.
• آلات تصوير رقمية عادية.
• آلات التصوير رقمية عالية الدقة (HD) (High Definition)
أنواع وحدات التخزين الغير رقمية.
• وحدات التخزين الغير رقمية.
• وحدات التخزين الرقمية.
الحاسوب ومحتوياته:
يجب معرفة الأدوات المستعملة في التركيب منها الحاسوب.
فيما يخص التركيب الإفتراضي هنالك نوعين من الوسائل:
1- محطات التركيب: Station de Montage
2- بطاقات الإدخال للحاسوب الشخصي: Les cartes d’acquisition sur ordinateur personnel

1. محطات التركيب: Station de Montage
إنها مصممة خصيصا لغرض التركيب الإفتراضي مع سهولة وتأمين في العمل، ولكنها تتطلب استثمار كبير أي تكلفتها باهظة الثمن وعملها الوحيد هو التركيب، ومن بين أهم المنتجات في السوق حاليا Casablanca و AVID.
2. بطاقات الإدخال للحاسوب الشخصي: Les cartes d’acquisition sur ordinateur personnel
إنها بطاقات خاصة نضيفها للحاسوب من أجل إدخال الأفلام المصورة إليه والقيام بعملية التركيب، وباستطاعتنا أيضا القيام بمهامنا العادية على الحاسوب، بالإضافة أن عالم التركيب والبطاقات الخاصة بذلك أصبح واسع النطاق.
بعض خصائص هذا النوع من الوسائل:
- معرفة نظامه الخاص.
- تسجيل الصورة والصوت.
- تخزين المعطيات على شكل رقمي داخل الحاسب.
- التركيب.
- إنتاج النتيجة النهائية على الحامل الخاص.
إيجابيات هذه الوسيلة:
- تكلفتها قليلة مقارنة بمحطات التركيب.
- عند ترقيم المعطبات أو إدخالها إلى الحاسوب لا يحدث فقدان في جودة هذه الأفلام.
- دقة في الصورة وفي التركيب.
- إمكانية التنقل بين البرامج من أجل إضافة المؤثرات سواء على الفيديو أو الصوت.
- التفتح على عالم الملتيميديا وتصميم الأقراص المضغوطة والبرامج.
- نظام متعدد مع إمكانية الإنتاج إلى العالم الخارجي سهل التخزين والعمل والإصدار عبر الانترنيت وما شبه ذلك.
- يتلاءم مع كل أشكال وحدات التخزين (S-VHS, VHS, Hi-8, 8mm, DV, BETA…).
سلبيات هذه الوسيلة:
- معرفة على الأقل القليل عن الإعلام الآلي.
- وقت حساب العمليات كبير جدا وخاصة إن كان الحاسوب ذو خواص عادية.
- تعلم تقنية البرامج قبل البدء في التركيب
- عملية التركيب تتطلب مجهود ووقت كبير من أجل دقائق قليلة من الإنتاج.
قواعد عن الفيديو:
الأفلام المصورة أو الفيديو تتطلب مقدارا كبيرا من المعلومات: 25 صورة في الثانية، نصف مليون من النقاط على الشاشة لتمثيلها بالألوان إضافة إلى الصوت، وهذا كله عبارة عن مئات الملايين من البيت (Bits) في الثانية التي يجب معالجتها أو تخزينها.
تسجيل إشارات الأشرطة الممغنطة (Le signal des cassettes magnétique) كان منذ البداية محط أنظار التقنيين، والتطور السريع في الميدان التكنولوجي أجبر بعض المنتجات أو بعض التقنيات بالزوال، وهذا ليس سهل حتى على المختص لمعرفة جميع التقنيات واللوازم لغرض التركيب.
في ميدان الإعلام الآلي الأفلام المصورة ترقم وتسجل داخل ملفات، ومن بين سلبيات هذا الترقيم المساحة المخصصة للتخزين، في الشكل الغير مضغوط لهذه الأفلام المرقمة (Vidéo non compressé)، فإن دقيقة واحدة من الفيديو المدخلة إلى القرص الصلب تحتل المئات من (Mo) على مساحة هذا الأخير.
ولهذا أنظمة متعددة لضغط هذه الأفلام قد تستخدم للتقليص من مساحة هذه الأفلام لعشرات أو مئات المرات، ولكن دقة الصور تتناقص حسب نظام الضغط و تلقت هذه التقنية نجاح كبير في ميدان تخزين المعلومات وتتم عملية الضغط حسب الشكل التالي:



من أجل قراءة الأفلام المصورة المضغوطة يجب على الحاسوب معرفة نوع التشفير المستخدم أثناء الضغط (Les Codecs).
بعض أشكال الفيديو:
- Non compressé (.Avi).
- Digital Video – DV (.Avi)
- DivX (.Avi)
- Cinepak (.Avi)
- Indeo Video (.Avi)
- MPEG (.mpg, .mpeg, .dat ou .vcd)
- MPEG2
- Quick Time (.Mov)
- Real Movie (.Rm)
مراحل التركيب:
انتهت عملية التصوير، إنطلاقا من التسجيلات المتحصل عليها (Les ruches) ستبدأ عملية التركيب أو تنسيق الشكل النهائي للبحث المصور أو التحقيق.
مشاهدة الصور الملتقطة: (Le dérushage)
اختيار الصور:
- حذف اللقطات الغير لازمة أو الغير معبرة عن الموضوع.
- تحديد المشاهد، ومقاطع المقابلات والتفكير في التعليق.
- من أولويات المركب أنه يهتم بقوة الصور.
- التنسيق بين زاوية الهجوم في البداية والصور والصوت.
- وضع أو ترتيب التركيب في مكانه: تسلسل المعلومات، العناصر المصورة ترتب بدلالة أهميتها، قوتها، وبدلالة علاقتها ببعضها البعض.
- ترتيب الخطة النهائية.
اختيار المشاهد يكون بدلالة:
- زاوية الهجوم.
- نوعية الصور والصوت.
- التوصيل بين المقاطع.
- قم بإدخال التعليق (Voix off)
- الاستجوابات (Voix in)، والرسومات الهادفة.
كيفية إدخال صور الفيديو إلى الحاسوب: L’acquisition
الطريقة الأولى: L’acquisition analogique الإدخال القياسي:
باستعمال بطاقة الإدخال القياسي يمكننا الربط بين آلة التصوير القياسية أو الغير رقمية مع الحاسوب، ويكون الربط كالتالي:




الطريقة الثانية: L’acquisition numérique الإدخال الرقمي:
باستعمال بطاقة الإدخال الرقمي وتسمى IEEE 1394 و يمكننا الربط بينها و بين آلة التصوير رقميا عن طريق رابط DV وبإدخاله إلى البطاقة من جهة FireWire ومن ناحية آلة التصوير جهة DV كما هو موضح في الشكل:




تعتبر طريقة الإدخال الرقمي أحسن بكثير من الطريقة الأولى وذلك بسبب:
- سهولة الربط
- دقة وجودة الصور المدخلة
- التحكم في آلة التصوير من الحاسوب.
- الكشف الأوتوماتيكي للمقاطع حسب التوقيت أو محتوى الفيديو.
- سرعة الإدخال عالية جدا.
- إمكانية إخراج النتيجة النهائية إلى آلة التصوير أو آلات أخرى حسب نوعية الآلات.
- تسجيل المعلومات داخل الفيديو مثل تاريخ و وقت التصوير ومدة التصوير حيث يمكن إضافة هذه المعلومات أثناء التركيب أو فصلها نهائيا.
- نوعية الإدخال تكون DV (.avi)، وتعتبر هذه النوعية أكبر من نوعية DVD وتبقى ثابتة سواء بالنسبة بآلات التصوير الرقمية أو لحواسيب التركيب.
بالنسبة للمشاهد المدخلة يفترض أن تكون قصيرة في التوقيت من 20د إلى 30 دقيقة وذلك لتسهيل عملية التركيب أي التقطيع أو التحويل...
إدخال الصور الثابتة:
يمكن إدخال الصور عن طريق آلات التصوير الرقمية أو عن طريق الناسخ، ويستحسن إضافة بعض التعديلات لإيضاح هذه الصور وتقطيعها حسب الموضوع.
إدخال الصوت:
تتم عملية إدخال الصوت عن طريق الميكروفون وهنالك عدة أنواع، وللإختيار يجب التركيز على نوعية الصوت، فهنالك صوت موحد Mono و صوت مزدوج Stéréo، أما من لا يملك المعدات الكافية فيمكن إستعمال آلة التصوير الرقمي من أجل إدخال الصوت، فالصوت الملتقط من هذه الأخيرة مزدوج.
بعد إدخال هذه المعطيات من الفيديو والصور والصوت نبدأ في تنسيقها حسب خطة متبعة يجب إتباعها منذ بداية التحقيق أو التصوير.
بعض برامج التركيب:
Adobe Première: يعتبر هذا البرنامج من أقوى البرامج في ميدان التركيب،
Pinnacle Liquide:
Avid Liquide:
Magix Video Studeo
Ulead Video Studio
Ulead Media Studio
Adobe After Effects
Finalcut Pro
بالإضافة إلى برنامج التركيب التابع لـ Windows - Movie Maker

في جميع أو معظم برامج التركيب هنالك واجهة البرنامج التي تتكون من نافذة المعاينة (Fenêtre de Visualisation)، محطات الميديا (Les pistes des Medias) أين يمكننا إضافة أنواع الملفات من فيديو وصور وأصوات، ومستكشف للملفات.
أولا وبعد عملية إدخال المعطيات، يستحسن ترتيب هذه المعطيات حسب نوعها بخلق مجلد خاص بالمشروع المراد إنجازه ثم خلق مجلدات بداخله مثل Video، Image، Photo، Dessin، Music، Voix.
وتتم عملية الترتيب حسب نوع هذه الملفات فمثلا لقطات الفيديو ندخلها داخل مجلد الفيديو، وإعطاء إسم للملف يكون حسب رقم وتاريخ المشهد مثلا.
بعدها نقوم بلصق المشاهد أو اللقطات المصورة على المحطة الأولى بالتتابع حسب الخطة المدروسة سابقا ويستحسن أن تدرس الخطة قبل التركيب وليس أثناءه لاكتساب وقت أكثر أثناء التركيب.



بعد ذلك نقوم بإضافة مؤثرات التحويل بين المقاطع (Les Transitions)، ويجب عدم الإكثار منها وذلك حسب البحث أو التحقيق المراد إخراجه، بالإضافة أن الإكثار من هذه التحولات يجعل الحاسوب أكثر عرضة إلى التوقف المفاجئ أو خلل في الإنتاج النهائي.
إضافة الصور:
إضافة النص:
إضافة التعليق:
إضافة الموسيقى التصويرية:


avatar
Abdelhakim
Admin
Admin

المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 18/11/2008
العمر : 40
الموقع : www.membres.lycos.fr/sidiali

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://comm-mosta.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى